كل شىء عن احواض السمك (3)

* البكتريا والفطريات فى حوض السمك:

هل تلاحظ تغير فى سلوك السمك داخل الحوض وعما إذا كان يبدو مريضاًُ؟
عليك بالتأكد من وجود أياً من الأعراض التى تشير إلى عدوى البكتريا والفطريات، ولعمل ذلك لابد من اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى – ملاحظة العلامات الآتية:
- هل يبدو السمك فى حالة كسل وعدم حركة.
- هل يختفى.
- هل يمتنع عن الأكل.
- هل جسمه متورماً.
- هل توجد بقع حمراء أو خطوط.
- هل توجد بقع نزيفية على الجسم.


كل هذه الأعراض علامات لعدوى بكتيرية داخلية، وأكثر العلامات شيوعاً هى تورم الجسم وانتفاخه من جميع الاتجاهات (Dropsy body) وعند المعدة بل وإن الحراشيف تبرز إلى الخارج بشكل ملحوظ، كما أن انتفاخ العين وجحوظها من العلامات الشائعة لعدوى البكتيرية الداخلية.

الخطوة الثانية

ملاحظة ما إذا كانت السمكة تغطس فى قاع الخوض أو تطفو على السطح (لكنها غير ميتة)، وقد تكون هذه الأعراض لعدوى بكتيرية تسبب اضطراب فى المثانة يُسمى بـ (Swim bladder disorder). ومن الأعراض الأخرى لهذا المرض: وقوف الرأس، يتخذ الجسم وضع الاستقامة، عدم القدرة على تنسيق حركات السباحة، انحراف السمكة عن موضعها الطبيعي فى العوم لأعلى ثم لأسفل أو من جانب لآخر فى الحوض.

الخطوة الثالثة

ملاحظة وجود رقع سوداء على زعنفة السمكة مع تورم الجسم، وهذه عدوى بكتيرية تُسمى بـ(Myxobacteriosis).

الخطوة الرابعة

ملاحظة ظهور بقع سوداء صغيرة على جسم السمكة أو (Diplopstomiasis)، عند إضافة سمكة جديدة للحوض.

الخطوة الخامسة

إذا كان هناك شك فى وجود عفن بالزعانف، فسيتحول لونها إلى اللون الأبيض وتظهر وكأن بها كسور. وقد تسبب العدوى الفطرية رقع شبيهة بالقطن على حواف الزعانف، وغالباً ما يتبع إصابة السمكة بالعفن الفطرى فى زعانفها ضمور كامل للزعنفة وخاصة عند مهاجمة الأسماك العدوانية لهذه الأسماك المصابة.
أما العفن البكتيرى للزعانف مشابه للعفن الفطرى، لكنه ليس له المظهر القطنى وهو معدٍ وينجم عن المياه غير الصحية (جودة مياه ضعيفة).


الخطوة السادسة

ملاحظة عدوى العين، والتى من علاماتها وجود مادة بيضاء أو رمادية تغطى العين.

* تربية الأسماك فى إيجاز:

1- يوضع فلتر تحت التربة الموجودة في الحوض من الحصى والرمال التي تستقر في أسفل الحوض.

2- يوصل خرطوم للهواء بواسطة أنبوب ليصل إلي مضخة الهواء. ووظيفة هذا الفلتر هو إدخال الهواء للحوض ثم طرد المخلفات تحت التربة حيث تتحلل الفضلات إلي مواد غير سامة.

3- تغسل التربة من آن لآخر ثم توضع في الحوض مرة أخرى مع تجديد الماء.

4- يزين الحوض بنباتات (أعشاب) بلاستيك أو حقيقية وبعض التماثيل الصغيرة أو الخشبية (بعد التأكد من صلاحية استخدامها في الحوض).

5- عند وضع الأسماك لأول مرة في الحوض، يكون ذلك في كيس بلاستيك مملوء بالماء وتترك لتطفو علي سطح الماء في الحوض، وإذا لم تقم بهذه الخطوة فسوف يتعرض السمك للصدمة والموت عندما تضعه في الحوض مباشرة.

6- الاستعانة بترمومتر الحوض لاختبار درجة حرارة الماء وعما إذا كانت ستلائم السمك أم لا، وإذا وصلت إلي العلامة الخضراء فهذا دليل علي الأمان للسمك.

7- تستخدم الإضاءة النيون مع حوض الأسماك.

8- ويوجد نوعان من الأسماك، نوع يستقر في القاع والآخر يطفو علي السطح. الأول يقدم غذائه علي شكل كريات صغيرة من الطعام يتناولها وفي نفس الوقت يعمل علي تنظيف القاع من أية رواسب توجد به، أما النوع الثاني فقوام غذائه الأطعمة التي تطفو علي السطح.

9- الحرص علي راحة السمك، فالبعض ينام أثناء أوقات النهار والبعض الآخر أثناء الليل.


* توضيحات:
- الماء العسر:

هو الماء الذى لا يرغى معه الصابون، ومن أسبابه عدم عمل السخانات الكهربائية بكفاءة بالإضافة إلى مواسير المياه وما يوجد بداخلها من ترسبات. ويوجد منه نوعان: ماء عسر مؤقت ويتم علاجه بغلى الماء إذا كانت كمية الماء قليلة، وماء عسر دائم ويكون علاجه من خلال إضافة كربونات الصوديوم إليه.....


واخيرا ارجوا من الله ان اكون قد وفقت في شرح جزء من هذا العالم الزاخر بالعلومات ....

0 التعليقات:

إرسال تعليق