موســـــوعة أســـــماك الزيـــــنة (8)



Mono

العائلة : Monodactylidae
الطعام : نباتية و حيوانية
اعداد الحوض : مياه عذبة او مياه بحرية او مياه ذات ملوحة متوسطة و نباتات و صخور
درجة الحرارة : 24-28 مئوية . الحموضة : 7.2-8.2
حجم الحوض :190 لتر
الاضاءة : متوسطة
التصرفات : شبه شرس
مستوى السباحة : غير محدد
مستوى العناية : متقدم
التفريخ : بيوض
تنموها الى حجم كبير. السمك الصغير يمكن ان يربى في الماء العذب، لكن كلما كبرو كلما احتاجو الى ماء اكثر ملوحة. يفضل وضع فرشة الحوض من الرمل او الحصى ، مع وضع النباتات والصخور التي تعيش في الماء المالح. تبيض في الماء المالح في المحيط.لاختلاف بين الجنسين و عادات التفريخ مجهولة. التغيير التدريجي من الماء المتوسط الملوحة (درجة ملوحة الماء بين الماء العذب و بين الماء البحري) الى الماء المالح سيزيد تلوين و صحة الاسماك عندما تصبح اكبر. في الطبيعة، تاكل سمكة الـ Mono كميات كبيرة من النباتات.يجب الطعام الاسماك الطحالب البحرية و الاعشاب البحرية و الخس و يرقات الروبيان و غذاء القشور ممتاز.

انواعها :

Mono Argentus

و يكون موطنها الاصلي المياه الساحلية لافريقيا و اسيا و اندنوسيا . و يصل حجمها الى 25 سم . و تعرف ايضا باسم Mono او Fingerfish . و تشبه في شكلها الالماس . يكون لونها فضي مع وجود شريطان اسودان في شبه الراس. الزعنفة الظهرية تكون صفراء مع القليل من اللون الاسود.

Mono Sebae


و يكون موطنها الاصلي المياه الساحلية لافريقيا . و يصل حجمها الى 20 سم . و تعرف ايضا باسم African Moony . وتشبه في شكلها الالماس . و تكون الزعنفة الشرجية اكبر و اطول من الزعنفة الشرجية لـ Mono Argentus . يكون لونها فضي مع وجود شريط اسود يغطي العينين و شريط اسود اخر من طرف الزعنفة الظهرية الى طرف الزعنفة الشرجية .

يمكن تربيتها مع :
Puffers , Scat , Monos , Archers , Other Brackish water fish

Scat


العائلة : Scatophagidae
الموطن :المحيط الهادي
الحجم : 30 سم
الطعام : نباتية و حيوانية
اعداد الحوض : مياه عذبة او مياه متوسطة الملوحة او مياه بحرية و صخور و نباتات و خشب متحجر
درجة الحرارة : 20 - 28 مئوية . الحموضة : 7.6 – 7.8
حجم الحوض : 190 لتر
الاضاءة : متوسطة
التصرفات : مسالم
مستوى السباحة : غير محدد
مستوى العناية :سهل
التفريخ : بيوض
يكون الـ Green Scat لونه برونزي مائلي الى البني مع بقع لونها اخضر غامق مائل الى الاسود تغطي كامل الجسم .و يكون الـ Ruby Scat لونه برونزي الى بني مع وجود بقع حمراء .مع بلوغها تصبح يكون مظهره احدب و البقع يصبح لونها اغمق .ها تعيش افضل في الماء المتوسط الملوحة و الذي يكون ملوحته بنسبة 3- 4 ملعقة الشاي ملح في 7.5-1.90 لتر ماء. من المهم وضع النباتات الحية التي تعيش في الماء المالح. يبيض Scat في الماء المالح من المحيط لكن الاختلاف بين الاجناس والعادات التفريخ مجهولة. التغيير التدريجي من ماء متوسط الملوحة الى الماء البحري سيزيد من تلوين السمكة وصحتها كلما تصبح اكبر . يجب ان تغذى يجب الاطعمة اساسها خضار بشكل رئيسي مع يجب الاطعمة اللحمية. و يجب اطعامها اعشاب بحرية و خس و طحالب و القشور ممتاز ومن حين لاخر، يرقات الروبيان.
يمكن تربيتها مع :
Puffers ,Other Scat ,Monos ,Archers ,Other Brackish water fish

0 التعليقات:

إرسال تعليق